سرسيقا العظمى


 
الرئيسيةاتحاد سرسيقا لكس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول

شاطر | 
 

 هل يُعامل آل بيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما يُعامل غيرهم من الناس ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قاهر النساء
..:: احلي فريق::..
..:: احلي فريق::..
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 637
العمر : 24
البلد : سرسيقاالعظمى
المخالفات : لا يوجد
الهواية :
المهنة :
علم الدولة :
انا بشجع:- :
  :
تاريخ التسجيل : 25/08/2007

مُساهمةموضوع: هل يُعامل آل بيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما يُعامل غيرهم من الناس ؟   16/5/2008, 3:53 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


سئل الشيخ د / محمد بن محمد المختار الشنقيطي هذا السؤال

فضيلة الشيخ : كيف نفرق بين معاملة آل بيت رسول الله r وبين معاملة غيرهم من الناس وما هو

الضابط في ذلك وجزاكم الله خيرا ؟

فأجاب حفظه الله

هو الأصل في آل النبي r أن يكرموا ولا يهانوا ، وأن يرفعوا ولا يوضعوا، ففي الحديث الصحيح عنه

عليه الصلاة والسلام أنه قال : (( إنما فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها ، ويؤذيني ما آذاها)) فمن ثبت

نسبه للنبي r ثبت حقه أنه يُكرم ويُشرّف وإذا دخل عليك في بيتك أكرمته ، فقضيت حاجته ، ورفعت

منزلته، وأحسنت إليه ، فإن هذا طاعة وقربة لله U ، ولا يُهَان ولا يُذَل، لأنه كريم الناس ، وإذا أتاكم

كريم قوم فاكرموه ، وأمرنا r أن ننزل الناس منازلها، وقد كان أصحاب رسول الله r لهم قصب السبق

في ذلك، فكان زيد بن ثابت t إذا خرج من داره ورأى ابن عباس t على الباب ، يقول : ما هذا يا ابن عم

رسول الله r ، والله لو بعثت إليّ لأتيتك ، فإذا كان هذا ابن عم رسول الله r فكيف بابن بنته ، وهو يقول

في بنته : (( إنما فاطمة بضعة مني )) فمن أكرم آل النبي r فإنه كريم ومثاب ونص العلماء والأئمة

على أن آل النبي r لهم منزلة ، ولهم حق فإذا دخلوا في مجامع الناس ترفع مجالسهم وإذا لقيته حييته

بأحسن تحية، وأفضلها وأكرمته عن بقية الناس وميزته ورفعت قدره دون غلو، وهذا ليس من الغلو،

إذا أعطيته حقه لأنه لابد وأن يشعر بأنه منتسب لرسول الله r وهذا يدعوه إلى أن يحفظ هذه النسبة وأن

يحافظ عليها، والناس بين إفراط وتفريط ، بين الغلو الذي يصل إلى درجة محرمة في آل النبي r وبين

الجفاء ، فالبعض تأتيه وتقول له: آل النبي r فإذا به يرمي بيده فيقول من مِنْ آل النبي r ؟! وأثبت أنه

من آل النبي r بكل احتقار وبكل جفاء وجلافة وصلافة قول وصفاقة وجه والعياذ بالله لكن الأصل أن

تكون على حذر في التعامل مع آل النبي r ، لأن إكرامهم من إكرام رسول الله r ولا يترك هذا لأهل

البدع والأهواء وأهل السنة هم أحق من أكرم آل رسول الله r . بَيّن شيخ الإسلام رحمه الله ( مجموع

الفتاوى) أكثر من موضع أنه له حق عظيم وأن السلف رحمهم الله على إجلال آل بيت النبي r ، فإذا

كان جارا لك حفظت حق جيرته أفضل ما يكون من حفظ حق الجيرة، وإذا كان جارك في العمل أكرمته

وأحسنت إليه ورفعت قدره وإذا قابلك في الطريق حييت ورفعت من مكانته ، وأشعرته بهذا الفضل الذي

فضله الله به من انتساب إلى رسول الله r . وقد قال الله U لنبيه : { قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة

في القربى } فإذا كان هذا في قوم من المشركين فما بالك إذا كان من رسول الله r . مشتقة من رسول

الله نبعته طابت مغارسه والخيم والشيم

فآل النبي r نحبهم ونعتقد محبتهم لله وفي الله ، ونجلهم فإذا كان الأنصار الذين نصروا رسول الله يقول

النبي r فيهم كما في الصحيح : (( أما هؤلاء فقد أدوا ما عليهم، فمن ولي منكم من أمر أحدهم شيئا

فليقبل من محسنهم وليتجاوز عن مسيئهم)) فإذا كان هذا في الأنصار فما بالك في آل النبي r .

وقد كما في الحديث الصحيح : (( تركت فيكم الثقلين : كتاب الله وعَتْرتي )) وآل النبي r لهم حق عظيم ،

وينبغي أن يترفع المسلم من الجفاء ، وعليه أن يحفظ وإذا كان يجهل أنساب آل البيت يسأل عنها،

ويتعلم هذه الأنساب، ويحفظ لهؤلاء الذين شرفهم الله وفضلهم وأكرمهم بالانتساب إلى النبي r، يحفظ

لهم حقهم دون غلو ودون مجاوزة للحدود حتى يكون له في ذلك الأجر العظيم . فهذا مذهب أهل السنة

والجماعة : إكرام آل النبي r .

وفي الحديث الصحيح عن جابر بن عبدالله أنه لما دخل عليه علي بن الحسين زين العابدين فانتسب له

بكى جابر وأدخل يده على حلمة ثدييه تحننا وتلطفا منه t وهو جابر بن عبدالله لما كف بصره في آخر

حياته . والأثر في الصحيح . فالمقصود من هذا أن هدى السلف رحمهم الله على محبة آل النبي r

وإكرامهم ثم إن هذا المنتسب لآل النبي r عليه حق أن يكون المثل والقدوة في الفضل وأن يحس بخطر

الانتساب للنبي r فيرفع نفسه عن الأمور التي لا تليق وعليه أن يبادل هذا الإكرام بما ينبغي أن يكون

عليه من الصيانة في دين الله وشرع الله لأن الله أعزه بالدين ، فيعتز بدينه، ولأن الله شرفه بالدين،

فيتشرف بالدين كلا عليه حقه ، وهذا هو الذي أدركنا عليه أهل العلم أنهم يشرفون آل النبي r ويحبونهم

ويعتقدون فضلهم ويميزونهم عن الناس في الحدود الشرعية دون غلو وكما قلنا إن أهل السنة هم أحق

وأولى من أكرم آل النبي r ، وكل هذا راجع إلى فضل الإسلام ، فحينئذ ينبغي على آل النبي r أن يقبلوا

من إكرام الناس ما كان موافقا للشرع ، وأما ما كان مخالفا للشرع فينبغي أن يكونوا أرفع من ذلك ،

وأبعد عن ذلك ، نسأل الله بعزته وجلاله أن يرزقنا حبهم فيه وأن يرزقنا إكرامهم لوجهه، وأن يجعلنا

على السنن الذي يرضيه والله تعالى أعلم.

هذا طبعا يختلف باختلاف الأحوال . وأنبه على أنه في الأسئلة : ما هو الضابط في كذا ! ارفق بمن

تسأله. فالبضاعة مزجاة، يعني بعض المسائل ممكن لو تجلس إلى الصباح تفصل فيها، فالأمر عظيم ،

فالضوابط أمرها صعب، ولا يتقنها إلا العلماء الجهابذة المتبحرون، ولكن بعض الضوابط كما ذكرنا أن

الإنسان بين الإفراط والتفريط، هناك أناس غلوا في آل النبي r وهناك أناس جفوا . فآل النبي r والناس

عندهم سواء ، بل إنه ربما يرمي بالكلمة وتقول له : هذا شريف من آل النبي r . فيقول لك : لا شرف

إلا بالتقوى ، حتى تتمنى إنك ما قلت هذا شريف . نعم لا شرف إلا بالتقوى ، ولكن للنبي r والانتساب

إليه شرف على رغم أنف من شاء وكره ، هذا أصل شرعي، وإلا ما قال النبي r : (( إنما فاطمة بضعة

مني يربني ما رابها ويؤذيني ما آذاها )) ، فإن أكرمته فأنت الكريم ولا يكرم كرام الناس وأهل الفضل

إلا من شرف في نفسه ، فالضابط في هذا أنك تميزه عن غيره دون أن يكون في ظلم للغير، تميزه من

حقك ، يعني أنا إذا جاءني شريف أحتفي به أكثر مما يأتني إنسان آخر، لأني أحس أن له حقا علي،

وحينئذ أؤدي هذا الحق . كذا الضابط أن يكون المنشأ في هذا محبة الله ورسوله عليه الصلاة والسلام ،

فيكون المنشأ لا رياء ولا حمية ولا عصبية ، ولكن لله وفي الله ، وأن يكون هذا وفق الحدود الشرعية

التي يتميزون بها عن غيرهم ولكن لا يعطون أكثر من حقهم هذا هو الذي ينبغي على المسلم أن يعمله،

فأنا إذا جاءني أحد من آل النبي r فأجلسته في تكرمة البيت ، وجاءني في مناسبة فاحتفيت به فقمت له

أمام الناس وحييته . قال الناس : من هذا الذي يقوم له ؟ قيل له : هذا من آل النبي r . عرفت الناس،

وعلّمَت الناس كيف يكرمون آل النبي r .

أما إذا دخل آل النبي r كما يدخل غيره من الناس ، ورموا في المجالس ، ومنهم كبار السن وأهل

الفضل فإنا لله وإنا إليه راجعون، فلهم حق ولهم فضل، ولكن وِفْق الأصول التي ذكرناها دون إفراط

ودون تفريط ، والموفق من حرص على هذه الوسطية ، وأهل السنة أولى بذلك كما ذكرنا ومن هنا

ينبغي علينا أن نحرص على قضاء حوائجهم وتفريج كرباتهم إذا جاءت شريفة أرملة فإني أحس أن لها

علي دين ولها علي حق ، فأقضي حاجتها، وأفرج كربتها، وأسعى في مصالحها، وهكذا إذا جاء اليتيم

منهم أو جاء المعوز ونحو ذلك من الأمور التي يحتاجون فيها . نسأل الله بعزته وجلاله أن يقضي

حوائجهم وحوائج المسلمين إنه ولي ذلك وهو أرحم الراحمين . والله تعالى أعلم أهـ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://el-fra3na.yoo7.com
 
هل يُعامل آل بيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كما يُعامل غيرهم من الناس ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سرسيقا العظمى :: ~*¤®§(*§ المنتدى الاسلامي §*)§®¤*~ˆ°-
انتقل الى: